الهرم الآكبر "هرم خوفو"

مواضيع مفضلة

الأربعاء، 18 ديسمبر 2019

الهرم الآكبر "هرم خوفو"

هرم خوفو "الهرم الآكبر"

إحدى أهم عجائب الدنيا السبع

  • نبذه عن هرم خوفو

 هرم خوفو أو الهرم الآكبر هو إحدى عجائب الدنيا السبع التى ما زالت باقيه على حالها إلى اليوم وهو من أهم أثار العالم التى أبهرت علماء الآثار مما جعلهم يعتقدون ان هذا الهرم كان عباره عن مقبره إستغرق بناؤها 20 عامآ وقد بنى هذا الهرم بحجاره من الحجر الجيرى والتى جعلت سطحه الخارجى أملس ولكن عوامل مرور الزمن والتغييرات المناخيه جعلت هذا المظهر الآملس لا يمكن سوى رؤية البعض منه أما عن طريقة بناء الهرم فهى مجهوله إلى الآن حبث مر ألاف السنين ولم يتوصل علماء الآثار إلى كيفية بناء الهرم الآكبر رغم تكهنهم ببعض النظريات المقبوله ولكن سيبقى الآمر مجهولآ وهذا أهم الآسباب التى جعلته إحدى عجائب الدنيا السبع بل و أهمها.

  • معلومات عن الهرم الآكبر


  • الهرم الآكبر "هرم خوفو" هو أكبر هرم فى العالم ويقع فى "مصر" تحديدآ فى محافظة "الجيزه" و يعتقد أن تم بناؤه عام 2560 قبل الميلاد و قد إستغرق بناؤه حوالى 20 عامآ.
  • يبلغ إرتفاع هرم خوفو ما يقارب 146 مترأ بينما تصل قاعدة الهرم إلى 230 متر لكل جانب . 

  • الهرم الاكبر من الداخل


يقع المدخل الأصلي للهرم خوفو في الجهة الشمالية من الهرم على ارتفاع 17 مترًا عن سطح الأرض، ويتواجد خلف هذا الباب الأصلي ممر هابط يميل بزاوية 26 درجة، حيث يستمر الممر بالميلان لمسافة 105.23 مترًا حتى يصبح مستويًا، ومن ثم يستمر لمسافة 8.84 مترًا وهو مستوٍ حتى يتم الوصول إلى قاع الهرم في الغرفة السفلية، حيث تضم هذه الغرفة ممرًا في الجدار الجنوبي لها وحفرةً في أرضية الغرفة، إذ يعتقد علماء الأثار بأن هذه الحفرة كانت بهدف الدفن إلا أن خوفو غير رأيه وأراد أن يدفن في أعلى الهرم.
 تتواجد فتحة مربعة الشكل على سطح الممر الهابط، بحيث تبعد هذه الفتحة مسافة 28.2 مترًا من بداية هذا الممر، وتعد هذه الفتحة بدايةً للممر الصاعد، إذ يبلغ طول الممر الصاعد حوالي 39.3 مترًا، وينتهي هذا الممر عند الوصول إلى البهو الكبير، حيث يعد البهو الكبير ممرًا أفقيًا يوصل إلى قاعة الملكة، وفيما يأتي سيتم الحديث عن الغرف والتصاميم الداخلية لهذا الهرم.

 2- غرفة الملكة.

 تقع غرفة الملكة في منتصف المسافة بين الجهتين الشمالية والجنوبية للهرم، حيث تبلغ أبعاد هذه الغرفة حوالي 5.75 مترًا من الشمال إلى الجنوب و 5.23 مترًا من الشرق إلى الغرب، بينما يبلغ ارتفاع سقف هذه الغرفة المدبب 6.23 مترًا، حيث تم اكتشاف كتابة هيروغليفية مكتوبة بالطلاء الأحمر في هذه الغرفة.

3- البهو الكبير.

 يبلغ طول البهو الكبير 46.68 مترًا وارتفاعه 8.6 مترًا، بينما يبلغ عرض قاعدة البهو الكبير 2.06 مترًا، ويسير هذا البهو بشكلٍ موازٍ للممر الصاعد، إلا أنه يستمر في التضيق حتى الوصول إلى سقف البهو، ولقد تم تصميم هذا البهو بهذه القياسات لتحمل أوزان الصخور المصفوفة فوق بعضها البعض. 

4- فراغ تجويفي كبير.

 تم اكتشاف هذه الحجرة في هرم خوفو في عام 2017، حيث يبلغ طولها 30 مترًا، ولم يتم التعرف على الغاية من وجود هذا التجويف بعد.

 5- حجرة الملك.

 تبلغ أبعاد غرفة الملك 10.47 مترًا من الشرق إلى الغرب، و5.23 مترًا من الشمال إلى الجنوب ، بينما يبلغ ارتفاع سقف حجرة الملك 5.85 مترًا، كما تحتوي الغرفة على فتحتين واحدة في الجدار الجنوبي والأخرى في الشمالي.

 6- المدخل الحديث.

 وهو عبارة عن نفق دخول لهرم خوفو تم بناؤه من قبل عمال الخليفة المأمون في عام 820 ميلادي، حيث يتم إدخال السياح إلى الهرم من خلال هذا النفق. 

تاريخ هرم خوفو.

 استمر هرم خوفو بكونه أطول هيكل من صنع الإنسان في العالم لأكثر من 3،800 سنة، حتى تم الانتهاء من بناء كاتدرائية لينكولن التي وصل طولها إلى 160 مترًا، ولقد تم بناء هذا الهرم كقبر خاص للفرعون خوفو، وقد تمت أول عملية لقياس الهرم خوفو من قبل عالم المصريات فليندرز بيتري في فترة ما بين عامي 1880 و1882، وعرفت في ذلك الحين باسم أهرامات ومعابد الجيزة، وقد تم تقدير كتلة الهرم بحوالي 5.9 مليون طن، كما تم اكتشاف رسائل من ورق البردي في عام 2013، حيث قام بكتابتها الأشخاص الذين قاموا بتسليم مواد البناء والأحجار الجيرية التي تم استخدامها في بناء الهرم.

إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف