اهم المزارات السياحيه فى القاهره

مواضيع مفضلة

الاثنين، 18 نوفمبر 2019

اهم المزارات السياحيه فى القاهره

اهم  مزارات سياحيه فى القاهره
السياحة في القاهرة

تُعتبر القاهرة هى العاصمة هى الأكبر من بين مدن مصر والأكثر كثافة سكانية؛ ولأنها العاصمة  فمن الطبيعي أن تضم كم هائل من المناطق الجاذبة للسياحة التي تُرضي كافة الأذواق والرغبات وتُلاءم كافة المراحل العمرية.

و هذا  ما نقدّمه فى هذا الموضوع. 
سواء كنت وحدكَ أو مع أصدقائك أو أسرتك، بصحبتك أطفال أو لا، وكُنت محتار أين تذهب أثناء رحلتك السياحيه  في القاهرة، وعلى أي أساس ستختار المكان الذي ترغب فى زيارته، فلا ترهق نفسك في البحث مجدداً وتابع من خلال هذا الموضوع  لتجد ما تبحث عنه.


تمتاز القاهره بتنوع المزارات السياحيه الرائعه والجذابه ، فإن أردنا  أن نستعرض  أهم معالم القاهره السياحيه في عُجالة، فسنبدأ من حيث بدأت القاهرة من القاهرة الفاطمية والقبطية القديمة التي تضم عدد لا حصر له من الكنائس الأثرية و المساجد التي يعود تاريخها إلى أكثر من 1000 عام فى عهد الفاطميين وتنتهى بالمزارات العصريه الحديثه. 

أهم متاحف القاهره
1- المتحف المصرى


يعتبر المتحف المصرى أهم معالم القاهرة السياحية بل ومصر عمومًا؛ فهو  أكبر متاحفها مساحة ومُقتنيات، إذ يضم المتحف المصرى أكثر من 150 ألف قطعة أثريه تتناول تاريخ مصر الفرعوني والروماني واليوناني مُقسّمة على طابقين؛ أحدهما يحوي المُقتنيات الخفيفة كصغار التماثيل والمخطوطات والصور، والآخر يضم القطع الثقيلة كالتوابيت والمومياوات والتماثيل الضخمة.

ولكن قد يتطلب منك الأمر الاستعانة بمُرشد سياحي خاص معك أو مع مجموعتك السياحية ليشرح لكم تطور الحقب التاريخية المصرية حسب ترتيبها التاريخي أو من الممكن أن تلجأ بنفسك للوحات والمُلصقات الإرشادية الموضوعة من قبل إدارة المتحف بجانب المعروضات. ومن الخارج يتمتع المتحف بتصميم معماري رائع مكسو باللون الأحمر إلى جانب قبته ونوافذه المُميّزة التي تجعله يُشبه كثيرًا معمار المباني الإسلامي.

فيما يلى توضيح لإسعار زيارة المتحف المصرى

تكلفة الدخول إلى المتحف المصري: 20 جنيه للمصريين/ 160 جنيه للجنسيات الأخرى
تكلفة الدخول إلى المتحف المصري ليلاً: 30 جنيه للمصريين/ 220 جنيه للجنسيات الأخرى

الوقت المرجح لزيارة المتحف المصري: ساعتين.

2- المتحف القبطى  Coptic Museum



يقع المتحف القبطي بمنطقة مجمع الآديان وبجوار حصن بابليون، وهو أكبر متحف للأثار القبطية المصرية في العالم، وفيه ستشاهد أهم المقتنيات التي يعود تاريخها إلى العصور القبطية من التاريخ المصري والتي يبلغ عددها حوالي 16,000 قطعة أثرية من مناطق مصر المختلفة.

يمتاز المتحف ببنائه الحجري ذو التصميم المعماري المُميّز الذي يُحاكي عصره، وواجهته الجميلة التي تشبه جامع الأقمر، وأمامها تمثال لمؤسس المتحف “مرقص سميكة باشا” يُزيّن مدخله، وقد قام بافتتاحه عام 1910.

فيما يلى توضيح لإسعار زيارة المتحف القبطى


تكلفة الدخول إلى المتحف القبطي: 10 جنيه للمصريين/ 100 جنيه للجنسيات الأخرى

الوقت المرجح لزيارة المتحف القبطي: ساعة ونصف.

3- متحف الفن الإسلامي   Islamic art museum



يقع متحف الفن الإسلامي بمنطقة باب الخلق وهو أحد أهم معالم السياحة في القاهرة ومن أكبر المتاحف الإسلامية في العالم التي تُحاكي عصور الحكم الإسلامي لمصر.

بجانب تصميمه المعماري المُتميّز والرائع الذي يُحاكي عصور الحكم الإسلامي لمصر، يُمكنك الاستمتاع بمُشاهدة آلاف التحف الفنية من أواني زجاجية ومعدنية، قطع أثاث، أحجار قيمة، مُعدات كتابة الرسائل، مخطوطات، مع معلومات تُقدّم لك عما تراه  عينيك باللغتين العربية والإنجليزية كما أنه يوفر ركنًا للأطفال.

فيما يلى توضيح لإسعار زيارة المتحف الإسلامي

تكلفة الدخول إلى متحف الفن الإسلامي: 10 جنيه للمصريين/ 100 جنيه للجنسيات الأخرى

الوقت المرجح لزيارة متحف الفن الإسلامي: ساعتين.

4- قصر عابدين     Abdeen Palace



واحد من أهم المزارات السياحية في القاهرة تستعرض تاريخ العصر الملكى الحديث بدايةً من عهد الخديوي إسماعيل الذي أصدر قرارًا ببناء القصر في الربع الأخير من القرن 19 وصولًا لانتهاء الحكم الملكي في مصر بقيام ثورة 1952.

ويستعرض القصر الذي يقع في وسط القاهرة هذه الحقبة من تاريخ مصر من خلال مجموعة من المتاحف تقع في محيطه وتعرض المُقتنيات الثمينة للأسرة الملكية والأسلحة التي كانت تُستخدم في عهدهم، بالإضافة إلى مُقتنيات مُهداة من رؤساء وملوك العالم. ويتم الشرح من خلال مُرشد مُعيّن من قِبل إدارة المتحف مُقابل رسوم بسيطة.

وفي أثناء رحلة التنقل بين متاحف قصر عابدين المُختلفة يُمكنك إمتاع نظرك بجمال الحدائق والمساحات الخضراء الشاسعة التي تُغطي مُحيط القصر وطُرقاته الخارجية والمُصممة بما يُحاكي تاريخ عصرها.

فيما يلى توضيح لإسعار زيارة قصر عابدين

تكلفة الدخول إلى قصر عابدين: 20 جنيه للمصريين/ 100 جنيه للجنسيات الأخرى ساعة ونصف

 الوقت المرجح لزيارة قصر عابدين: ساعة ونصف.

5- مسجد عمرو بن العاص   Amr ibn al-Aas mosque



أهم معالم القاهرة الدينية التي تقع في حي مصر القديمة أحد أهم أحياء القاهرة التي تعج بالمعالم الدينية. يستمد مسجد عمرو بن العاص أهميته من كونه أول مسجد في إفريقيا ومنبر من منابر العلم الشرعي السابقة قبل تأسيس الأزهر بالإضافة إلى روعة وجمال تصميمه الإسلامي المُميّز من الداخل والخارج كما يتمتع بدرجة عالية من الروحانية والسكينة.

بُني المسجد مكان خيمة القائد الإسلامي عمرو بن العاص عام 641 م وضم فيما بعد مدفن ابنه عبد الله بن عمرو بن العاص.


الوقت المرجح لزيارة مسجد عمرو بن العاص: ساعة.

6- الكنيسة المعلقة   the hanging Church



واحدة من أشهر معالم السياحة في القاهرة وأكثرها جذبًا لزيارات السكان المحليين المُهتمين بالجوانب التاريخية لبلدهم قبل السياح الوافدين من كل مكان بالعالم لـ السياحة في مصر.

وهى الكنيسة الأقدم من نوعها في القاهرة والتي تُسمى أيضًا بكنيسة مريم العذراء ليست قصرًا على زيارة المسيحيين فحسب وإنما يأتي إليها زوار من مُختلف الأديان والجنسيات للانبهار ببنائها المُميّز والفريد من نوعه، فالكنيسة مُؤسسة بلا أعمدة أعلى حصن بابليون كما تحوي لوحات ونقوش ملونة رائعة تستعرض قصص من الكتاب المُقدّس ورحلة العائلة المُقدّسة.

ويجتمع مسجد عمرو بن العاص والكنيسة المُعلّقة والمعبد اليهودي بن عزرا في مجمع واحد يُعرف بـ مجمع الأديان حيث يبتعد كُلٌ منهم مسافات بسيطة عن الآخر.


الوقت المرجح لزيارة الكنيسة المُعلّقة: ساعة.

7- جامع الازهر       Al - Azhar Mosque




جامع الأزهر هو واحد من أهم معالم القاهرة الدينية ليس فقط على مستوى العبادة والروحانية ولكن على مستوى دراسة العلوم الشرعية وعلى مستوى العالم لأكثر من ألف عام.

إلى جانب ذلك يُمثّل الجامع الأزهر للسائح الأجنبي تُحفة معمارية لا تُفوَّت من خلال مآذنه الثلاثة التي ترجع إلى القرون 14- 16 ميلادية وساحته الواسعة الرحبة التي تعود لتاريخ أقدم.


الوقت المرجح لزيارة الجامع الأزهر: ساعة

8- مسجد احمد بن طولون   Ahmed Ibn Tulun Mosque




يعد مسجد أحمد إبن طولون من أهم مناطق السياحة في القاهرة ويستمد أهميته من كونه واحدًا من أقدم مساجد قلب المدينة التي ما زالت تحتفظ بشكلها الأصلي منذ تأسيسها في نهايات القرن التاسع الميلادي على يد الحاكم أحمد بن طولون حتى وقتنا هذا، هذا إلى جانب كونه المسجد الأكبر مساحة في القاهرة.

ويمتاز مسجد بن طولون المُقام على مُرتفع بمئذنته الشهيرة التي تقع على سطح بنائه حيث يُمكنك الصعود والاستمتاع بنسمات الهواء الطلق ورؤية القاهرة القديمة من أعلى.


الوقت المرجح لزيارة مسجد أحمد ابن طولون: ساعة.

9- مسجد الحسين      Al - Hussein Mosque




يقع مسجد الإمام الحسين . وترجع شهرة المسجد الذي يتمتع بقدسية وروحانية عالية خاصةً لدى سكان المدينة إلى الاعتقاد بأن رأس الإمام الحسين بن على حفيد النبي "محمد" صلى الله عليه وسلم مدفون أسفله.

ويتمتع المسجد العريق الذي يرجع تاريخ بنائه للعهد الفاطمي بتصميم معماري مُتميّز يجمع بين طرازين، فالتصميم العام مُستمَّد من العمارة القوطية، والمآذن الأسطوانية ذات المخاريط من العمارة العثمانية، هذا إلى جانب استخدام الرخام الأبيض في بناء أعمدة المسجد من الداخل وأبوابه الثلاثة التي يؤدي إحداها لشارع خان الخليلي الشهير.

وفي المساء وبالتحديد خلال شهر رمضان الكريم يتحول مُحيط المسجد لواحد من أفضل أماكن السهر في القاهرة حيث المطاعم والمقاهي الشعبية وأجوائها المُختلفة التي تُعد تجربة جديدة مُميّزة للكثيرين لن تعيشها إلا أثناء السياحة في القاهرة.


الوقت المرجح لزيارة مسجد الحسين: ساعة.

10- شارع المعز        Moez Street




أفضل مواقع للسياحة في القاهرة التي يرجع تاريخها لعهد الفاطميين وحتى المماليك، والتي تم ضمها لقائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي أواخر السبعينات. ويُعد الشارع الأثري من أهم اماكن الخروج في القاهرة لمُحبي المباني الأثرية الإسلامية وتصاميمها المعمارية المُميّزة، وتتحلى أغلب تصاميم المباني في هذا الشارع العريق بطرز المعمار الإسلامي الفاطمي والمملوكي والعثماني الجميل والتي تم ترميمها للحفاظ عليها.
ويضم الشارع عدد كبير من المساجد الأثرية كمسجد الحاكم بأمر الله، مسجد السلطان قلاوون، مسجد المؤيد، جامع الأقمر، بالإضافة إلى مجموعة من المدارس العريقة مثل المدرسة الكاملية، مدرسة الظاهر برقوق، وعدد من المباني الأثرية الهامة كباب زويلة وباب الفتوح، كما يربط هذا الشارع بين مجموعة من أحياء القاهرة القديمة والأثرية كحي الفسطاط والحسين والظاهر. هذا إلى جانب مجموعة كبيرة من محلات بيع التحف والتذكارات والمشغولات النحاسية والذهبية، مما يجعله فرصة مُميّزة للسائح لاقتناء ما شاء من الهدايا التي تُعبّر عن الثقافة التراثية المصرية.

وليلًا يُعد شارع المعز من أفضل اماكن السهر في القاهرة خاصة في شهر رمضان الكريم، لما يُقام فيه من حفلات غنائية وموسيقية يتم من خلالها عرض مجموعة من الأغاني والمقطوعات الموسيقية القديمة والتراثية المصرية، إلى جانب الأمسيات الثقافية التي تُنظمها البيوت الثقافية التي يضمها الشارع وأشهرها بيت السحيمي.


الوقت المرجح لزيارة شارع المعز: 3 – 6 ساعات

11- مسجد محمد علي      Mohamed Ali Mosque




يقع مسجد محمد على أعلى بناء قلعة صلاح الدين الأيوبي، وشييد على الطراز العثماني المشابه لجامع السلطان أحمد في إسطنبول بتركيا، فقد أصبح واحد من أهم معالم جذب السياحة في القاهرة. حيث يُمكنك الاستمتاع بإطلالة رائعة على كامل القاهرة والأهرامات المصرية.

يتمتع هذا المسجد الذي تم بنائه في عهد محمد علي باشا خلال القرن 19 بوجود مآذن ذات لونٍ فضي رائع يخطف الأنظار تُحيط بساحته الخارجية، وتبدو جلية من الداخل بسبب ارتفاعها الذي يصل إلى 270 قدم، هذا إلى جانب روعة بناء ساحة المسجد الداخلية المُبّلطة بالرخام الأبيض.

الوقت المرجح لزيارة مسجد محمد علي: ساعة.

12-  مسجد السلطان حسن    Sultan Hassan Mosque



من أهم المزارات السياحية في القاهرة التي تتمتع بتصميم إسلامي مهيب ترجع جذوره إلى زمن المماليك وبالتحديد بالقرن 14 في عهد مؤسسه السلطان حسن المملوكي.

يكتسب مسجد السلطان حسن أهمية خاصة إلى جانب جمال وفخامة تصميمه المعماري، من كونه مُصنّف كواحد من أكبر مساجد العالم، إلى كونه كان ولا يزال واحدًا من أهم مدارس العلم الشرعي في مصر على خلفية المذاهب الأربعة، لذا يُطلق عليه في كثير من الأحيان مدرسة السلطان حسن بدلًا من مسجد.

فيما يلى توضيح لإسعار زيارة مسجد السلطان حسن

تكلفة الدخول إلى مسجد السلطان حسن : 60 جنيه للجنسيات الأخرى

الوقت المرجح لزيارة مسجد السلطان حسن: ساعة ونصف.

13- قلعة صلاح الدين الأيوبي    Salah al-den al-ayobi's castle




تعتبر قلعة صلاح الدين الأيوبى من أكثر مواقع السياحة في القاهرة جذبًا لأنظار السياح من كل مكان في العالم بفضل تصميمها الإسلامي المُميّز بالمآذن والقباب الفضية الضخمة التي يعود تاريخها لعصر الدولة الأيوبية في مصر، إلى جانب إطلالتها الرائعة التي تُقدّم للسائح صورة بانورامية للقاهرة بالكامل بفضل بنائها أعلى ربوة في جبل المقطم.

وتضم القلعة العريقة التي أُسست بيد القائد العظيم هازم الصليبيين صلاح الدين الأيوبي والتي يرجع تاريخها إلى القرن 14 ثلاث مساجد رئيسية هي: مسجد الناصر محمد بن قلاوون الذي يرجع تاريخه لتاريخ القلعة، مسجد سليمان باشا الذي يرجع تاريخه إلى القرن 16، ويعلوها مسجد محمد علي ذي الطراز العثماني المُميّز والذي يرجع تأسيسه إلى القرن 19. بالإضافة إلى عدة قصور أشهرها قصر الجوهرة، ومتاحف مثل متحف الشرطة، والمتحف الحربي.

وتوفر القلعة ليلًا فرصة رائعة لتصويرها من الخارج لما تُطلقه من إضاءات مُلوّنة ساحرة لا تقاومها عدسة كاميرا.

فيما يلى توضيح لإسعار زيارة قلعة صلاح الدين الأيوبي

تكلفة الدخول إلى قلعة صلاح الدين الأيوبي : 20 جنيه للمصريين/ 100 جنيه للجنسيات الأخرى

الوقت المرجح لزيارة قلعة صلاح الدين الأيوبي: ساعتين.

14- خان الخليلي     Khan Al-Khalily




من أهم مقاصد السياحة في القاهرة من قِبل السياح العرب والأجانب بل والسكان المحليين أيضًا؛ فهو سوق شعبي عريق يرجع تاريخه إلى 6 قرون مضت ويقع بالقرب من حي الحسين.

يُمكنك من خلال خان الخليلي اقتناء أجمل التذكارات التي تُذكرك برحلتك إلى مصر من المشغولات الخشبية والنحاسية والفضية، التماثيل الصغيرة، القناديل الزجاجية المُضيئة، وغيرها. مع الاستمتاع بتصميم المكان المُحتفظ حتى وقتنا هذا بهيئته القديمة المُستمدة من الطراز المعماري الفاطمي.


الوقت المرجح لزيارة خان الخليلي: ساعتين.


15- قصر البارون        The Baron Palace




يقع قصر البارون بحي مصر الجديدة على طريق المطار، وهو واحد من أهم مباني القاهرة وأغناها وأجملها تصميمًا، يرجع تاريخ تأسيسه إلى القرن 19 بأمرٍ من مليونير بلجيكي قضى أغلب حياته في الهند، لذا تجد تصاميم هذا القصر المهيب مستوحاة من طرز العمارة الهندية الفريدة البادية في تصاميم شرفاته ونوافذه التي تتكئ على تماثيل فيلة وآلهة بوذية.

يتكون القصر من طابقين يضمان 7 غرف غنية بالمُقتنيات الثمينة إلى جانب ساعة فريدة من نوعها في حساب المواقيت لا يوجد مثلها إلا في لندن، وتكسو أرضياته بالكامل قطع من الرخام والمرمر الأوروبي. ويجاور القصر برج عظيم من 4 طوابق يُزين سلالمه الرخام والقطع البرونزية والتماثيل الهندية المنحوتة بدقة، إلى جانب إطلالته على حديقة شاسعة الخضرة وغناه من الداخل والخارج بالتماثيل دقيقة النحت. المتحف يتطلب تصريح دخول اليه.


الوقت المرجح لزيارة قصر البارون: ساعة.

إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف